مصطلحات الخط العربي
حظي فن الخط العربي بمصطلحات وأسماء للحروف في كل أوضاعها ، بل وأوصاف أجزائها . واعتقد بان على الخطاط المدرس والطالب أن يطلع ويستفاد من هذه المصطلحات لتكن له معين في دراسة الخط العربي
والإبداع فيه .
الأصابع : هي الحروف القائمة أو الطالعة ، وهي الألف واللام وما يشبهها كقوائم الطاء والظاء واللام ألف .
التأليف : جمع كل حرف غير متصل إلى غيره .
البتر : هو القطع ، والعراقة المبتورة هي العراقة الناقصة التي لا يكمل تدويرها ، ولا يجمع طرفها .
الجرد : جرّد الكتاب يجرّده جردا : عرّاه من الضبط .
الإتمام : إعطاء كل خط حظه وقسمته من الأقدار التي يجب أن يكون عليها .
الجلفة : هي من القلم ما بين مبراه إلى سنته .
التجليف : بدء الحرف بسن القلم على نحو ما يبدأ بكتابة واو الثلث ، وراس فائه .
الجمع : هو إكمال تدوير العراقة ، والصعود بطرفها ممالا بسن القلم ، حتى تأخذ شكل نصف الدائرة كاملا .
الانحطاط : الانحطاط والانخساف بمعنى واحد في مصطلح هذا الخط ، وهما النزول بتقويس عن مستوى التسطيح العام .
التحريف : هو أن يكون الشئ ذا (حرف ) رفيع ، ويكون التحريف عادة في ذنب الألف اللينة ( ألف الخطوط المستديرة ) . والتحريف في قط القلم هو ارتفاع سنه الأيمن عن الأيسر عندما يكون مكبوبا .
المحقق : يقصد به الخط الذي ضمت حروفه ، وبدا فيها التناسب ، وهو عكس الخط (( المطلق )) الدارج . والمحقق اسم لنوع الخط ، كالثلثي ، بألفات أطول ، وعراقات أوسع .
المحير : هو الحرف الذي يحار رسمه بين الصورتين ، كرأس العين ، حين يليها حرف شبه صاعد ، فترسم بين الشكل الألفي والصادي .
المحاجر : وهي الحروف ذات العيون ، كالعين والفاء والميم والواو .
الانخساف : هو الانحطاط ، أو التدوير ، أو النزول عن مستوى التصحيح بتقويس ، أو استدارة ويكون عادة في الخطوط اللينة . – في عراقتها - .
الاختلاس : هو إرسال آخر أجزاء الحروف بجزء من عرض القلم .
الخطف : يشبه الاختلاس ، وهو إنقاص العراقة من أخر الحرف ، أو الشمرة .
الدرَج ، والدرْج : الكتاب الذي يكتب به .
الإدغام : هو مزج أجزاء الحروف في بعضها أو حذفها ويقع في الميم والهاء وفي الراء والنون المعلقتين .
التدوير والاستدارة : ما كان كنصف الدائرة أو قرب من ذلك . والقلم المدور ما قط على استواء سنّيه .
الرّتق : سد الفتحات ، والحاء الرتقاء : ما سد بين جبهتها ، وما فوق صدرها بقليل بخط ، كما في حاء الثلث المفردة .
الإرسال : هو إطلاق العراقة من غير تقويس . والإرسال عند ابن مقلة بان يرسل الكاتب يده بالقلم في كل شئ حتى يجري بسرعة من غير تحبس يضرسه ، ولا توقف يرعشه .
الترطيب : هو شدة الاستدارة .
الترفيل : الجيم المرفلة هي ما اكتمل عجزها ، أي : أخرها ، أي : ما كانت عراقتها بقدر نصف دائرة .
المرقعة : جمعها مرقعات . كتيب يجمع خطوط خطاط ، أو عدة خطاطين .
الترصيف : وصل كل حرف متصل إلى حرف .
الترميك : هو أن يحبس الحرف بلون غير لونه بقلم رقيق جدا لعله من الرمكة : سواد مشرب كدرة هي لون الرماد .
الترويس : هو بداية الحرف بنقطة تكون بمثابة الرأس تلحق الألف (وتسمى أيضا الزّلف) وتلحق أيضا السن السابقة للصاد والطاء والياء في الثلث .
الإسبال : هو الاستلقاء ، أو الذهاب بجرّة القلم في غير تكلف . ويلحق الجيم وأخواتها كما يلحق الميم .
الاستواء : ( خط استواء الكتابة ) هو مستوى التسطيح العام الذي تعلو بعض الحروف فوقه ، ويهبط بعضها أسفله .
التسطير : إضافة الكلمة إلى الكلمة حتى تصير سطرا منتظم الوضع .
الإشباع : هو توفية كل خط حظه من صدر القلم حتى تتساوى صورته . ولا يكون بعض أجزائه أدق من بعض ، إلا ما وجب أن يكون كذلك في أخر بعض الحروف .
التشظية : أن يكون أعلى الحرف على هيئة الشظية .
التشعيث : تفتيت سن القلم ، أو خروج الحبر عن حدود سنه عند فساد قطته .
التشعير : هو الترفيع ، والتشعيرة : النهاية الرفيعة التي تشبه الشعرة ، وتلحظ في نهاية عراقات الباء والسين والصاد والميم ، وذلك في الخطوط اللينة أصلا .
الشكل : شكّل الكتاب : ضبطه واعلمه بعلامات الإعراب ويسمى الضبط ، والترقيم .شاكلة الألف ما قبل عقبها أو ثنيها من أسفل إلى الوراء ، وشاكلة اللام : جزؤها المدور الأخير .شكلة الكاف وشكلة الدال : الجزء العلوي منها
التشمير : هو رفع أجزاء من الحروف ، وشمرة الباء هي ذنبها المرفوعة في نهايتها ، ويطلق أيضا على الحروف المرسومة فوق الأخرى مثل الباء أو اللام فوق الجيم وأخواتها .
التصحيف : تغيير اللفظ خطا حتى يتغير المعنى المراد من الوضع ، واصله : الخطأ في الصحيفة ، ويقال : صحفه ، فتصحف .
صدر القلم : عرضه . وسن القلم : غلظ قطته
الضبط : ضبط الكتاب ونحوه ، يضبطه ضبطا : حدد النطق الصحيح .
الحروف الطوالع . أو الطالعة : هي الحروف القائمة أو المنتصبة . وتعرف أحيانا بالأصابع كالإلف واللام وقائم الطاء والظاء والدال .
الطرة : جمعها طرر . وهي الحلية المزخرفة التي توضع على الهامش . ويكتب في وسطها كلمة ((خمس)) أو ((عشر)) أو ((حزب)) وغيرها من تجزئات النص المصحفي ، وتسمى أيضا بالخراطيش .
التطريس : إعادة الكتابة على المكتوب .
الطغراء : رسم يحمل – أصلا – اسم السلطان ، أو لقبه على إصداراته ، واستعمل شكلها لتركيب الآيات وغيرها بخط محقق ، أو مطلق .
الطمس : هو عدم ترك فراغ في الحروف ذات الرؤوس (الدوائر ، أو الفتحات ، أو العيون ) وهي العين وأختها ,والفاء وأختها ، والميم والواو . وتسمى أيضا بالمحاجر ، وبالعقد ، وبالبياض .
الاعجام : هو إلحاق النقط بالحروف لتمييز الحروف المتشابهة بعضها عن بعض ، وما ليس بمعجم ، أي : منقوط ، فهو مهمل .
التعريق : وهو التقويس الذي يكمل راس الجيم وأخواتها ، وراس الفاء وأختها ، وراس العين وأختها ، وراس الواو ، وراس الياء ليجعل من كل منها حرف أفراد . والعراقة هي الجزء مدور من الحرف الهابط عن مستوى السطر .
العقد : هي تدويرات العين والفاء والقاف والميم والواو والهاء ، وتثليث العين ، وتربيع الصاد والطاء ، وتدوير اللام ألف ، وتثليثها .
العقف : ويقصد به الثني ، يلحق بنهاية الألف على شكل الزاوية القائمة ذات اليمين .
التعويج : يقصد به الثني ، يلحق بالخط المستقيم على شكل تقويس مشظى ، أو مطلق .
العظف : هو التدوير في نهاية العراقة ، أو نهاية الألف اللينة .
التعقيبة : تطلق على الكلمة التي تكتب في آخر ظهر الورقة خارج النص ، وهي المبدوءة بها في وجه الورقة التالية . وتوضع قديما بدل الأرقام .
الغفل : خط غفل ، ليس عليه شكل .
الفركات : زوايا الحروف الرقيقة .
التفطيح : تعريض راس الحرف الطالع ، أو ما في معناه .
القرمدة : أو القرمطة ، أو النمنمة : دقة الكتابة .
القط : هو قطع سن القلم بحد بعد بريه .
القفا : قفا الألف : يمينها . وقفا الباء : قائمها القصير المنتصب . وقفا الصاد نهايتها القائمة من جهة اليمين .
قمحودة العين : قفاها (مؤخر رأسها يسارا ) وترسم بانكباب ، وتسمى العين الصادية ؛ لأنها تشبه الصاد المقلوبة ، وترسم قائمة عندما يليها صاعد ، وتسمى العين الألفية .
المقوس (المدور) : ما جعل باطنه من أعلى وظهره من أسفل أو عكسه ، بحيث لا يمكن أن يرسم عليه ثلاث نقط على سمت واحد .
التقوير أو المقور : هو التدوير ، أو التقويس ، وهو من أهم صفات الخط اللين .
الانكباب : هو الهبوط مع الميل ، وهو في جيم الثلث أول ما يخط منها بالقلم ، وفيه عادة انكسار يسير بترطيب في وسطه ، والمنكب : ما كان أعلاه مائلا إلى اليسار كرأس الدال .
الإكمال : توفية كل خط حظه من الهيئات التي ينبغي أن يكون عليها .
الاستلقاء : ما كان أعلاه من يمنة ، وانحطاطه من يسرة ، سواء أكان ابتداءه من أعلى ، أو أسفل .
التلويز : هو التدوير في راس الحاء والصاد والطاء والفاء والقاف والعين والواو .
اللين : الخط اللين هو الخط الذي فيه تدوير ، وهو عكس الخط اليابس ، أو الجاف .
المد – المط : هو الإطالة والتمطيط ، ويسمى : التنصيل أيضا .
الاستمداد : (من المداد ) وهو غمس القلم في الحبر .
المشق : مد الحروف والسرعة فيها . ويطلق أيضا على كراريس الخط .
النبر : نبر الحرف ، ينبره ، نبرا : همزه .
التنصيل : وهو مواقع المدات المستحسنة من الحروف المتصلة .
النقس : جمع انقاس . وهو : الحبر .
النواجذ : السن الأخيرة ، وقيل : الأسنان كلها ( الإفصاح ) وفي الخط : الحروف ذات السن كالباء وأخواتها والنون والياء .
النقط : وضع النقط على الحروف ذات الأشكال المتشابهة للتميز بينها . ويسمى أيضا : الاعجام .
التنميل : نمل الكتاب : قارب خطه .
الوراق : تاجر الورق ، أو الناسخ عليه ، أو كلاهما .
التوسيع : ويقصد به : زيادة الانفراج في الزوايا ، وزيادة الاتساع في التقويس .
الوفيعة : خرقة يمسح بها الكاتب قلمه .
التوفية : توفية كل حرف حظه من الخطوط التي يركب منها .
الوقف : في اصطلاح رسم المصحف : حروف فوق النص ترمز إلى مواضع الوقف والوصل عند القراءة .
الموقوف : هو إيقاف جرة القلم في نهاية الحرف بصدر القلم .
اليابس : أو الجاف ، هو الخط الذي ليس به تدوير . ويطلق على الخط الكوفي .
اليراع : القضيب ، أو القضيب إذا بري ، والذي يكتب به ، واحدته : يراعة ، ومن أسماء القلم : المرقم – المزبر – المذبر .
حظي فن الخط العربي بمصطلحات وأسماء للحروف في كل أوضاعها ، بل وأوصاف أجزائها . واعتقد بان على الخطاط المدرس والطالب أن يطلع ويستفاد من هذه المصطلحات لتكن له معين في دراسة الخط العربي
والإبداع فيه .
الأصابع : هي الحروف القائمة أو الطالعة ، وهي الألف واللام وما يشبهها كقوائم الطاء والظاء واللام ألف .
التأليف : جمع كل حرف غير متصل إلى غيره .
البتر : هو القطع ، والعراقة المبتورة هي العراقة الناقصة التي لا يكمل تدويرها ، ولا يجمع طرفها .
الجرد : جرّد الكتاب يجرّده جردا : عرّاه من الضبط .
الإتمام : إعطاء كل خط حظه وقسمته من الأقدار التي يجب أن يكون عليها .
الجلفة : هي من القلم ما بين مبراه إلى سنته .
التجليف : بدء الحرف بسن القلم على نحو ما يبدأ بكتابة واو الثلث ، وراس فائه .
الجمع : هو إكمال تدوير العراقة ، والصعود بطرفها ممالا بسن القلم ، حتى تأخذ شكل نصف الدائرة كاملا .
الانحطاط : الانحطاط والانخساف بمعنى واحد في مصطلح هذا الخط ، وهما النزول بتقويس عن مستوى التسطيح العام .
التحريف : هو أن يكون الشئ ذا (حرف ) رفيع ، ويكون التحريف عادة في ذنب الألف اللينة ( ألف الخطوط المستديرة ) . والتحريف في قط القلم هو ارتفاع سنه الأيمن عن الأيسر عندما يكون مكبوبا .
المحقق : يقصد به الخط الذي ضمت حروفه ، وبدا فيها التناسب ، وهو عكس الخط (( المطلق )) الدارج . والمحقق اسم لنوع الخط ، كالثلثي ، بألفات أطول ، وعراقات أوسع .
المحير : هو الحرف الذي يحار رسمه بين الصورتين ، كرأس العين ، حين يليها حرف شبه صاعد ، فترسم بين الشكل الألفي والصادي .
المحاجر : وهي الحروف ذات العيون ، كالعين والفاء والميم والواو .
الانخساف : هو الانحطاط ، أو التدوير ، أو النزول عن مستوى التصحيح بتقويس ، أو استدارة ويكون عادة في الخطوط اللينة . – في عراقتها - .
الاختلاس : هو إرسال آخر أجزاء الحروف بجزء من عرض القلم .
الخطف : يشبه الاختلاس ، وهو إنقاص العراقة من أخر الحرف ، أو الشمرة .
الدرَج ، والدرْج : الكتاب الذي يكتب به .
الإدغام : هو مزج أجزاء الحروف في بعضها أو حذفها ويقع في الميم والهاء وفي الراء والنون المعلقتين .
التدوير والاستدارة : ما كان كنصف الدائرة أو قرب من ذلك . والقلم المدور ما قط على استواء سنّيه .
الرّتق : سد الفتحات ، والحاء الرتقاء : ما سد بين جبهتها ، وما فوق صدرها بقليل بخط ، كما في حاء الثلث المفردة .
الإرسال : هو إطلاق العراقة من غير تقويس . والإرسال عند ابن مقلة بان يرسل الكاتب يده بالقلم في كل شئ حتى يجري بسرعة من غير تحبس يضرسه ، ولا توقف يرعشه .
الترطيب : هو شدة الاستدارة .
الترفيل : الجيم المرفلة هي ما اكتمل عجزها ، أي : أخرها ، أي : ما كانت عراقتها بقدر نصف دائرة .
المرقعة : جمعها مرقعات . كتيب يجمع خطوط خطاط ، أو عدة خطاطين .
الترصيف : وصل كل حرف متصل إلى حرف .
الترميك : هو أن يحبس الحرف بلون غير لونه بقلم رقيق جدا لعله من الرمكة : سواد مشرب كدرة هي لون الرماد .
الترويس : هو بداية الحرف بنقطة تكون بمثابة الرأس تلحق الألف (وتسمى أيضا الزّلف) وتلحق أيضا السن السابقة للصاد والطاء والياء في الثلث .
الإسبال : هو الاستلقاء ، أو الذهاب بجرّة القلم في غير تكلف . ويلحق الجيم وأخواتها كما يلحق الميم .
الاستواء : ( خط استواء الكتابة ) هو مستوى التسطيح العام الذي تعلو بعض الحروف فوقه ، ويهبط بعضها أسفله .
التسطير : إضافة الكلمة إلى الكلمة حتى تصير سطرا منتظم الوضع .
الإشباع : هو توفية كل خط حظه من صدر القلم حتى تتساوى صورته . ولا يكون بعض أجزائه أدق من بعض ، إلا ما وجب أن يكون كذلك في أخر بعض الحروف .
التشظية : أن يكون أعلى الحرف على هيئة الشظية .
التشعيث : تفتيت سن القلم ، أو خروج الحبر عن حدود سنه عند فساد قطته .
التشعير : هو الترفيع ، والتشعيرة : النهاية الرفيعة التي تشبه الشعرة ، وتلحظ في نهاية عراقات الباء والسين والصاد والميم ، وذلك في الخطوط اللينة أصلا .
الشكل : شكّل الكتاب : ضبطه واعلمه بعلامات الإعراب ويسمى الضبط ، والترقيم .شاكلة الألف ما قبل عقبها أو ثنيها من أسفل إلى الوراء ، وشاكلة اللام : جزؤها المدور الأخير .شكلة الكاف وشكلة الدال : الجزء العلوي منها
التشمير : هو رفع أجزاء من الحروف ، وشمرة الباء هي ذنبها المرفوعة في نهايتها ، ويطلق أيضا على الحروف المرسومة فوق الأخرى مثل الباء أو اللام فوق الجيم وأخواتها .
التصحيف : تغيير اللفظ خطا حتى يتغير المعنى المراد من الوضع ، واصله : الخطأ في الصحيفة ، ويقال : صحفه ، فتصحف .
صدر القلم : عرضه . وسن القلم : غلظ قطته
الضبط : ضبط الكتاب ونحوه ، يضبطه ضبطا : حدد النطق الصحيح .
الحروف الطوالع . أو الطالعة : هي الحروف القائمة أو المنتصبة . وتعرف أحيانا بالأصابع كالإلف واللام وقائم الطاء والظاء والدال .
الطرة : جمعها طرر . وهي الحلية المزخرفة التي توضع على الهامش . ويكتب في وسطها كلمة ((خمس)) أو ((عشر)) أو ((حزب)) وغيرها من تجزئات النص المصحفي ، وتسمى أيضا بالخراطيش .
التطريس : إعادة الكتابة على المكتوب .
الطغراء : رسم يحمل – أصلا – اسم السلطان ، أو لقبه على إصداراته ، واستعمل شكلها لتركيب الآيات وغيرها بخط محقق ، أو مطلق .
الطمس : هو عدم ترك فراغ في الحروف ذات الرؤوس (الدوائر ، أو الفتحات ، أو العيون ) وهي العين وأختها ,والفاء وأختها ، والميم والواو . وتسمى أيضا بالمحاجر ، وبالعقد ، وبالبياض .
الاعجام : هو إلحاق النقط بالحروف لتمييز الحروف المتشابهة بعضها عن بعض ، وما ليس بمعجم ، أي : منقوط ، فهو مهمل .
التعريق : وهو التقويس الذي يكمل راس الجيم وأخواتها ، وراس الفاء وأختها ، وراس العين وأختها ، وراس الواو ، وراس الياء ليجعل من كل منها حرف أفراد . والعراقة هي الجزء مدور من الحرف الهابط عن مستوى السطر .
العقد : هي تدويرات العين والفاء والقاف والميم والواو والهاء ، وتثليث العين ، وتربيع الصاد والطاء ، وتدوير اللام ألف ، وتثليثها .
العقف : ويقصد به الثني ، يلحق بنهاية الألف على شكل الزاوية القائمة ذات اليمين .
التعويج : يقصد به الثني ، يلحق بالخط المستقيم على شكل تقويس مشظى ، أو مطلق .
العظف : هو التدوير في نهاية العراقة ، أو نهاية الألف اللينة .
التعقيبة : تطلق على الكلمة التي تكتب في آخر ظهر الورقة خارج النص ، وهي المبدوءة بها في وجه الورقة التالية . وتوضع قديما بدل الأرقام .
الغفل : خط غفل ، ليس عليه شكل .
الفركات : زوايا الحروف الرقيقة .
التفطيح : تعريض راس الحرف الطالع ، أو ما في معناه .
القرمدة : أو القرمطة ، أو النمنمة : دقة الكتابة .
القط : هو قطع سن القلم بحد بعد بريه .
القفا : قفا الألف : يمينها . وقفا الباء : قائمها القصير المنتصب . وقفا الصاد نهايتها القائمة من جهة اليمين .
قمحودة العين : قفاها (مؤخر رأسها يسارا ) وترسم بانكباب ، وتسمى العين الصادية ؛ لأنها تشبه الصاد المقلوبة ، وترسم قائمة عندما يليها صاعد ، وتسمى العين الألفية .
المقوس (المدور) : ما جعل باطنه من أعلى وظهره من أسفل أو عكسه ، بحيث لا يمكن أن يرسم عليه ثلاث نقط على سمت واحد .
التقوير أو المقور : هو التدوير ، أو التقويس ، وهو من أهم صفات الخط اللين .
الانكباب : هو الهبوط مع الميل ، وهو في جيم الثلث أول ما يخط منها بالقلم ، وفيه عادة انكسار يسير بترطيب في وسطه ، والمنكب : ما كان أعلاه مائلا إلى اليسار كرأس الدال .
الإكمال : توفية كل خط حظه من الهيئات التي ينبغي أن يكون عليها .
الاستلقاء : ما كان أعلاه من يمنة ، وانحطاطه من يسرة ، سواء أكان ابتداءه من أعلى ، أو أسفل .
التلويز : هو التدوير في راس الحاء والصاد والطاء والفاء والقاف والعين والواو .
اللين : الخط اللين هو الخط الذي فيه تدوير ، وهو عكس الخط اليابس ، أو الجاف .
المد – المط : هو الإطالة والتمطيط ، ويسمى : التنصيل أيضا .
الاستمداد : (من المداد ) وهو غمس القلم في الحبر .
المشق : مد الحروف والسرعة فيها . ويطلق أيضا على كراريس الخط .
النبر : نبر الحرف ، ينبره ، نبرا : همزه .
التنصيل : وهو مواقع المدات المستحسنة من الحروف المتصلة .
النقس : جمع انقاس . وهو : الحبر .
النواجذ : السن الأخيرة ، وقيل : الأسنان كلها ( الإفصاح ) وفي الخط : الحروف ذات السن كالباء وأخواتها والنون والياء .
النقط : وضع النقط على الحروف ذات الأشكال المتشابهة للتميز بينها . ويسمى أيضا : الاعجام .
التنميل : نمل الكتاب : قارب خطه .
الوراق : تاجر الورق ، أو الناسخ عليه ، أو كلاهما .
التوسيع : ويقصد به : زيادة الانفراج في الزوايا ، وزيادة الاتساع في التقويس .
الوفيعة : خرقة يمسح بها الكاتب قلمه .
التوفية : توفية كل حرف حظه من الخطوط التي يركب منها .
الوقف : في اصطلاح رسم المصحف : حروف فوق النص ترمز إلى مواضع الوقف والوصل عند القراءة .
الموقوف : هو إيقاف جرة القلم في نهاية الحرف بصدر القلم .
اليابس : أو الجاف ، هو الخط الذي ليس به تدوير . ويطلق على الخط الكوفي .
اليراع : القضيب ، أو القضيب إذا بري ، والذي يكتب به ، واحدته : يراعة ، ومن أسماء القلم : المرقم – المزبر – المذبر .