توفيق حجازى

تم إنشاء موقع الفنان الأستاذ / توفيق حجازي إهداء من حمام مسعد
اجمل التهانى وارق الامانى للعضوه عاشقه الضاد بمناسبه الخطوبه السعيده
بدء دورات الخط العربى بقر الجمعيه

    كيفيه تذهيب وزخرفه اللوحه الخطيه..الجزء الثالث

    شاطر
    avatar
    توفيق حجازى
    Admin

    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 57

    كيفيه تذهيب وزخرفه اللوحه الخطيه..الجزء الثالث

    مُساهمة  توفيق حجازى في الأحد مايو 30, 2010 3:59 pm

    بعد حذف الجزء الزائد
    ستجد الفروع الزخرفيه قد التقت ببعضها مع وجود بعض الختلافات الطفيفه التى يتم توصيلها اوابتكار توصليات جديده
    كما هو بالمرفق



    • الشكل النهائى للزاويه بعد تعديل منطقه التلاقى




      • يتم استكمال الربع وتكراره فى بقيه الاطار حتى يكتمل
      • قبل وضع الالوان
        اسمحوا لى بتعريف بسيط للزخرفه الاسلاميه
        حتى يتثنى معرفهتوزيع الالوان
        كما هو واضح بالمرفق
        مكونات الزخرفه
        والتى برع الفنان المسلم فى تجريد العناصر الطبيعيه وتحويلها الى زخارف حيث كان محرما عليه النقل من الطبيعه
        وقد شاع استعمال هذا النوع من الزخارف ابتداء من القرن التاسع الميلادى
        وقد انتقل هذا الفن من ايران الى مصر وسوريا فى عصر المماليك
        وسنقوم بتوضيح هذه المكونات مع تلوينه ان شاء الله


        • اللون وفلسفته فى الفنون الاسلاميه
          استخدم الفنان المسلم الالوان للحصول على وظيفه جماليه اساسيه
          فاستخدم الالوان الزرقاء والخضراء والذهبى بكثره
          الى جانب مساحات محدوده من الالوان الحمراء والصفراء والبنيه
          فالازرق والاخضر هى الوان السماء والماء والسهل الخصيب
          كما ان هذه الالوان تسلب الاشياء اجسامها وتعطى احساسا باللا نهائيه
          وحيث ان الانسان الفنان المسلم بحكم العقيده محرم عليه ارتداء الذهب الاانه اشبع رغبته فى استعمال كلون بغزاره لحبه الشديد لهذا المعدن النفيس
          والالوان الاسلاميه اختلفت من مدرسه لاخرى تبعا لحكم المناخ وماتحتويه الطبيعه باختلافها من قطر لقطر الاانها دائما تمتاز بالحشمه والوقار وبعيدا عن البهرجه والاسراف
        • واليكم اخوتى الاعزاء نماذج للون فى مدرسه مصر والشام



          • وقد كان الفنان المسلم قديما يقوم بتكوين الوانه من الخامات الطبيعيه وهذا سر تألقها حتى وقتنا الحاضر
            وسوف نقوم بالحديث عن هذا الموضوع وخاصه كيفيه تكوين اللون الذهبى من ماده الذهب الطبيعيه
            الا ان هذه الالوان موجوده بالمكتبات المنتشره فى جميع الاقطار العربيه
            ومن خلال التجربه وجدت ان اقواها وأنقاها وافضلها هى ماركه(تلنز.....فرنساوى)
            وهى بالمرفق لمن اراد معرفه شكلها
          • علما بأن الشكل الموضح للالوان الزيتيه


            • قبل اجراء عمليه التلوين يجب توزيع كتل الالوان على التصميم
              اولا يجب تحديد الفروع بماتحتويه من مكونات حيث يتم تلوينها دائما باللون الذهبى




              • ثانيا تحديد مساحه الاوجيهات (بتعطيش الجيم )
                حيث يتم تلوينها بالالوان الداكنه
                مثل النموذج المرفق

                • [center]

            • نموذج اخر



              • </li>
              </LI>

            • نموذج اخر


              • بعد ذلك يتم تحديد الارضيات المحيطه بالاوجيهات


                • يفضل تلوين اللوزات بالاحمر الفرميليون


                  • واخيرا يتم ةتحديد الارضيات العامه المحيطه بالوحدات الزخرفيه


                    • </li>





      </LI>



    [/center]
    </LI>


    _________________
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين


    التوقيع مهداه من الاستاذ العراقى الكبير الخطاط جاسم النجفى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 2:24 pm