توفيق حجازى

تم إنشاء موقع الفنان الأستاذ / توفيق حجازي إهداء من حمام مسعد
اجمل التهانى وارق الامانى للعضوه عاشقه الضاد بمناسبه الخطوبه السعيده
بدء دورات الخط العربى بقر الجمعيه

    طريقه تصنيع ورق الابرو

    شاطر
    avatar
    توفيق حجازى
    Admin

    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 58

    طريقه تصنيع ورق الابرو

    مُساهمة  توفيق حجازى في الأربعاء يونيو 02, 2010 4:55 pm


    ورق الابرو
    أولا : الأدوات التي نحتاجها

    1- الإناء : نحتاج إلى إناء يكون اكبر قليلا من مساحة الورقة التي نريد تلوينها ويكون عمق الإناء ما بين 4-6 سم وأفضل أنواع الآنية هي التي يستخدمها المصورين في تحميض الأفلام للأسباب التالية :

    أ‌- متوفرة في جميع الأحجام

    ب‌- خفيفة الوزن

    ت‌- رخيصة الثمن

    ث‌- حوافها ناعمة

    ج‌- لونها ابيض وهذه النقطة مهمة حتى تظهر الألوان التي سنضعها بألوانها الحقيقية



    2- قطارات : وهي مثل قطارات العيون ومتوفرة في جميع الصيدليات وعند أصحاب المستلزمات الطبية وهي رخيصة الثمن وينبغي أن تكون قطارة لكل لون ونستخدم هذه القطارات لتوزيع اللون على سطح السائل ببطء وعلى هيئة بقع . وسوف نستغني في هذه المرحة عن شعر ذيل الحصان وعيدان الجوري لحين أن تتكون لدينا الخبرة والممارسة في التلوين .

    3- الإبرة : نغرس الإبرة براس عود من الخشب (نجعلها مثل الرمح ) حتى يسهل علينا مسكها لتشكيل بقعة اللون على سطح السائل ورسم الأشكال على سطح السائل . وعيدان الأسنان المدببة تفي بالغرض أيضا .

    4- الأمشاط : وهي الأمشاط البلاستيكية وتكون أسنانها بأحجام ومقاسات مختلفة . ويفضل أن تعملها بيدك بأخذ قطعة من الخشب يثبت عليها مجموعة من المسامير وبمسافات مختلفة . شرط أن تكون رؤوس المسامير مدببة . أربعة أو خمس أمشاط مختلفة كافية للتشكيل .

    5- الورق : ليس كل الورق يصلح لعمل الابرو فالورق اللماع والصقيل لا يصلح للعمل لأنه لا يشرب اللون . المهم يجب أن يكون الورق له القدرة على مقاومة البلل .

    6- علب : يفضل أن تكون علب صغيرة مصنوعة من الزجاج أو الخزف لإعداد وتخفيف الألوان ولكل لون علبة .

    7- دورق ماء : لسكب الماء البارد على الورقة بعد تلوينها لإزالة السائل الصمغي أو الجلاتيني الباقي على الورقة .

    8- حامل : لتجفيف الورقة عليه بعد تلوينها وغسلها . أو عمل حبال مثل حبال الغسيل .

    9- ورق جرائد ، قطع قماش قديمة .



    ثانيا : إعداد السائل الجلاتيني والصمغي

    ينبغي استخدام ماء نقي خالي من الشوائب والأملاح ويفضل استخدام ماء الحنفية وغليه وتبريده ومن ثم استخدامه . أو استخدام المياه المعدنية المعبأة . ويضاف إلى الماء مادة ( الكثيرة ) وهي موجودة عند العطارين .وهي تشبه الصمغ العربي تذاب في ماء ساخن . وتكون نسبة الخلط (10 غم ) لكل لتر ماء صافي تخلط وتحرك حتى يصبح الخليط ثخين ، كي لا يسقط اللون أسفل السائل . يستخدم هذا الخليط مع الألوان ذات التأثير المائي مثل ألوان البوستر أو ألوان الاكريلك . أما في حالة استخدام الألوان الزيتية فيكون السائل خليط من الماء مع صمغ ورق الجدران وكذلك يكون قوام السائل ثخين لكي تطفو عليه الألوان .



    ثالثا : إعداد الألوان

    ألوان الزيت نخففها بزيت التربنتين . أما ألوان البوستر وألوان الاكريلك فتخفف بالماء المقطر مضافا إليها مرارة البقر ولهذه المرارة فوائد عدة.

    1- تجعل اللون ينتشر حول نفسه .

    2- تمنع امتزاج الألوان ببعضها .

    3- تساعد على ثبات الشكل اللوني الذي يتم تصميمه عن طريق الإبرة أو المشط .



    وتحضر المرارة في قدر صغير حتى تتجانس لمدة ربع ساعة ومن ثم تبرد وتحفظ في قنينة وتستعمل عند تحضير الألوان .



    رابعا : إعداد الورقة

    قبل وضع الورقة على السائل بعد وضع الألوان وتشكيله . نقوم بمسح الورقة قبل التلوين ب ( كبريتات الامونيوم ) المخلوطة بالماء ويكون بإضافة ملعقة كبريتات الامونيوم إلى نصف قدح ماء ونمسح الورقة بواسطة اسفنجة مبللة بهذا المحلول . وفائدة هذه الخطوة حتى تلتصق الألوان بالورقة عند تلوينها .





    طريقة العمل .

    بعد إعداد وتجهيز ما ذكر سابقا . نقوم بما يلي :

    1- نفرغ المحلول الصمغي أو الجلاتيني في الإناء . ثم ندعه يستقر ، ونأخذ قطعة من الجريدة بنفس مساحة الحوض ونسحبها على السائل حتى نزيل الفقاعات والشوائب المتكونة على سطح السائل.

    2- نأخذ لون بواسطة القطارة ونضع اللون على السائل بكل هدوء وحاول أن تقرب فوهة القطارة من سطح السائل بحيث نجعل فوهة القطارة لا تبعد عن سطح السائل أكثر من سنتيمتر واحد حتى لا تسقط القطرات بقوة وتذهب أسفل الإناء . وإنما نجعلها طافية . ويجب أن تراعي عند التلوين ترتيب الألوان الغامقة ثم الألوان الفاتحة . وبعد التقطير ستجد اللون يبدأ في الانتشار.

    3- نستعمل لون آخر أو حسب تشكيلك للتصميم . ثلاثة أو أربعة ألوان كافية في كل تصميم لوني .

    4- نستخدم الإبرة أو أعواد الأسنان ونقوم بسحب اللون ببطء على سطح السائل كما نريد وكأننا نرسم لوحة فنية .وكذلك يمكننا استخدام الأمشاط وهنا يجب أن ننتبه إلى إننا لا نستخدم المشط أكثر من مرة في التصميم الواحد كي لا يتلف التصميم.

    5- بعد أن ننتهي من التصميم والرسم على السائل نأخذ الورقة المدهونة بكبريتات الامونيوم ونضعها برفق وهدوء على سطح السائل الملون ثم نتركها مدة (4-6 ) ثواني ثم نرفعها بأخذ احد أطرافها برفعه إلى الأعلى حتى ترتفع الورقة كاملة . وبكل هدوء حتى لا يفسد التصميم في السائل .

    6- نمسك الورقة بشكل معلق ونسكب عليها الماء البارد لإزالة السائل الصمغي أو الجلاتيني من سطح الورقة على أن يكون سكب الماء بشكل رقيق كي لا يتأثر التصميم .

    7- نعلق الورقة كما نعلق الغسيل على الحامل حتى تجف .

    8- إذا كانت هناك تجاعيد على الورقة نقوم بكويها بحرارة متوسطة وان نضع قطعة من القماش الأبيض عليها وثم نمرر عليها المكواة .





    معلومات إضافية

    1- عند تحضير المرارة أي غليها استخدم الكفوف المطاطية لان المرارة مادة سامة فاحذر منها .

    2- الكثيرة مادة تستخرج من ساق عشبة تعرف باسم عفان . يترك مستحضر الكثيرة لمدة 12 ساعة ويحرك من فترة إلى أخرى وفي نهاية هذه المدة تذوب الكثيرة وتتحول إلى مستحلب ولونه قريب من الأبيض .وتباع هذه المادة عند العطارين وفي بغداد موجودة في سوق الشورجة وسعرها واحد وسبعون ألف دينار أي ما يعادل ستون دولار للكيلو غرام الواحد .

    3- صمغ ورق الجدران متوفر في بغداد عند أصحاب مكاتب الديكور في شارع السعدون وسعر الكيلو غرام الواحد عشرة ألاف دينار أي ما يعادل ثمانية دولارات للكيلو غرام الواحد.

    4- كبريتات الامونيوم متوفرة في مكاتب التجهيزات الزراعية ولا انصح العراقيين باستخدامها لان السؤال عنها سيدخلك في مشاكل أنت في غنى عنها ، أنتج الابرو بدون هذه المادة أفضل من المشاكل.

















































    فيديو تعليمى

    https://www.youtube.com/watch?v=jgg0GIfbszg


    _________________
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين


    التوقيع مهداه من الاستاذ العراقى الكبير الخطاط جاسم النجفى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 10:41 am