توفيق حجازى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

توفيق حجازى

توفيق حجازى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تم إنشاء موقع الفنان الأستاذ / توفيق حجازي إهداء من حمام مسعد
اجمل التهانى وارق الامانى للعضوه عاشقه الضاد بمناسبه الخطوبه السعيده
بدء دورات الخط العربى بقر الجمعيه

    تطور الخط العربى

    توفيق حجازى
    توفيق حجازى
    Admin


    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 63

    تطور الخط العربى Empty تطور الخط العربى

    مُساهمة  توفيق حجازى الأحد يونيو 27, 2010 12:25 am

    تطوّر أنواع الخط العربي:
    لقد كانت الكتابة منذ أصولها في الحجاز ولا تزال حتى الآن تنقسم إلى نوعين كبيرين:
    1- المقوَّر والمدوَّر: أو الكتابة العادية السريعة.
    2- المبسوط المستقيم: أو الكتابة الكوفية المائلة (على شكل الزاوية)
    إنَّ هذا الخطَّ الثاني الذي استُخدم تقليدياً في نسخ القرآن الكريم طيلة القرون الخمسة الأولى بَطُلَ استخدامه لاحقاً إلا فيما يخصُّ عناوين السور والبسملة والمصحف الشريف. ثم حَلَّت بعده الكتابة العادية السريعة، وقد تعرضت عبر القرون وفي مختلف المناطق الإسلامية إلى تنوعياتٍ أسلوبيةٍ عديدةٍ جداً.
    إنَّ الكتابة العادية السريعة الخاصَّة في المغرب تُدعى بالخطِّ المغربي وقد ظهر هذا الخطُّ بالقرن الحادي عشر الميلادي وهو يتميَّز على شاكلة الخطِّ الكوفي المغربي بمظهرٍ منسابٍ متسلسلٍ عن طريق لعبة خطوطه المقوَّسة المفتوحة التي تنتهي عادةً بحلقةٍ ذهبيةٍ أو بحلقةٍ من الحبر مرسومةٍ على الورق أو الجلد، ونجده أحياناً بشكلٍ استثنائي مكتوباً بحبرٍ ذهبي أبيض على أرضية أرجوانية داكنة. إنّ أناقة الخطِّ المغربي ورقَّته تتعارض غالباً مع سماكة الخط الكوفي المزخرف الذي يستخدم عادةً في رسم العناوين الكبيرة فقط، إنّ أقواسه الدقيقة التي تميل إلى اليسار كالكتابة العربية والتي تكاد تمسُّ الحروف الأخرى للكلمات المجاورة تخلع عليه سمةً فريدةً من التداخل والانسجام. وقد أدَّى نجاحه إلى طول عمره وانتشاره في كلِّ أنحاء إفريقيا الشمالية والغربية وصولاً إلى إسبانيا الإسلامية حيث ظهر تنويعٌ جديدٌ عليه.إنَّ الخطَّ المغربي الأندلسي الذي نشأ في قرطبة قد فرض نفسه على كلِّ إسبانيا الإسلامية. وهو مصحوبٌ بالحركات والتشكيلات، كما أنَّه يبدو أكثر رقَّةً وتماسكاً عن طريق صَفِّ حروفه الصغيرة على طول الخطوط الرفيعة المكثفة.
    وفي ذات الوقت أي في القرن العاشر ظهرت في المشرق أيام الحقبة العباسية ستة أساليب من الكتابة العادية السريعة وذلك تحت اسم "الأقلام الستة" وهي ما يلي: خطُّ الثلث، والنسخ، والمحقَّق، والريحاني، والرقعة والتوقيع. وقد استُخدمت كلُّ هذه الخطوط بكثرة من قبل الحكومات و الإدارات الإسلامية. ولم تُستخدم إلا أربعةً منها لنسخ القرآن وهي الخطوط الثلاثة الأولى المشار إليها بالإضافة إلى الأخير.
    وكان مُكتشف هذه "الأقلام الستة" شخصٌ عبقريٌ يُدعى:أبو علي ابن مقلة الخطاط والوزير وقد أدّت كفاءته ومعرفته الدقيقة بعلم الهندسة إلى تدشين المرحلة الأهمِّ في الخطِّ العربي العادي وهي اختراع القواعد الأساسية لفنِّ الخط التي تعتمد على الوحدات القياسية الثلاث التالية:
    1- النقطة المربعة
    2- حرف الألف
    3- المستديرة الخط أو الدائرة
    وقد توصَّل إلى النقطة المربعة عن طريق ضغط القلم بشكلٍ مائلٍ على الورق من أجل تناسب الأضلاع الأربعة المتساوية الطول للنقطة من حجم اتساع القلم.
    وأمَّا الألف فهي عبارة عن شكلٍ عموديٍ منتصبٍ يصل قياسه إلى خمس أو سبع نقاطٍ مربعةٍ مصفوفةٍ الواحدة فوق الأخرى.
    أمَّا المستديرة الخط فهي عبارة عن دائرةٍ نصف قطرها بطول الألف وقد استُخدمت أيضاً كشكلٍ هندسيٍّ أساسيٍّ.
    ثُمَّ جاء بعده خطاطٌ آخر اسمه ابن البواب توفي (عام 1022م ) وقد أغنى هذا النظام وأضاف إليه أسلوباً جديداً أكثر رشاقةٍ يُدعى " المنسوب الفائق ".
    وبعد حوالي قرنين ونصف اخترع ياقوت المستعصمي (1298م)طريقةً جديدةً لصنع الأقلام القصبيّة (الريشة) عن طريق بريها بشكلٍ مائلٍ، وقد أغنى ذلك الأساليب الستة، ثُمَّ بلور ياقوت هذا أسلوباً جديداً لخطِّ الثلث وخلع عليه اسم الياقوتي.

    توفيق حجازى
    توفيق حجازى
    Admin


    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 63

    تطور الخط العربى Empty اضافه

    مُساهمة  توفيق حجازى الإثنين يونيو 28, 2010 9:25 pm



    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0cm; mso-padding-alt: 7.5pt 18.8pt 2.5pt 18.8pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm">

    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0cm; mso-padding-alt: 7.5pt 18.8pt 2.5pt 18.8pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.75pt; WIDTH: 85%; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 3.75pt" vAlign=top width="85%">

    عرف الخط العربي قبل عصر الرسول صلى الله عليمه وسلم بالخط النبطي. كما عرف بالحيري والأنباري لأنه جاء إلى الجزيرة العربية مع تجارة إقليم السواد عن طريق دومة الجندل. وعند وصول الخط إلى مكة والمدينة عرف باسميهما أي الخط المكي والخط المدني.
    وكان العرب من قبل يعنون بتسجيل الأحداث اليومية كتثبيت الصكوك في المعاملات التجارية وكتابة المواثيق وتثبيت الأحلاف. وكانت لهم رسائل متبادلة فيما بينهم. وكان هناك من يجيد الكتابة والقراءة عند ظهور رسول الله صلى الله عليمه وسلم وأشهرهم سبعة عشر رجلا: منهم عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان.
    وعندما انتقل مركز النشاط السياسي إلى العراق في زمن عمر بن الخطاب وعلي بن أبى طالب انتقلت الخطوط المكية والمدنية إلى البصرة والكوفة وعرفت هناك بالخط الحجازي، وفي الكوفة تهندست أشكاله واستقامت حروفه وتميز عن الخط الحجازي في أن غلب عليه الجفاف وأطلق عليه اسم الخط الكوفي[/size]. ومن الكوفة انتشر هذا الخط إلى أرجاء البلاد الإسلامية حيث تكتب فيه المصاحف وتحلى به المباني والنقود، في حيث ظل الخط الحجازي اللين في خدمة الدواوين لمرونته وسرعة كتابته.

    وهناك ثلاثة أنواع من الخط الكوفي]

    النوع الأول: الخط التذكاري الذي يستخدم في التسجيل على المواد الصلبة كالأحجار والأخشاب لتثبيت الآيات القرآنية والدعائية وتاريخ الوفيات… الخ، ويتميز هذا النوع بجماله وخلوه من النقاط وبترابط حروفه والإسراف في زخرفته وصعوبة قراءته.

    والنوع الثاني: الخط الكوفي المصحفي الذي تجمع حروفه بين الجفاف والليونة، واستخدم في كتابة المصاحف طوال القرون الثلاثة الهجرية الأولى.

    أما النوع الثالث :وهو خط التحرير، فحروفه لينة مخففة ومطواعة في يد الكاتب، استخدم في الأغراض اليومية والعلمية.

    استمر تطور الخط العربي في العصر الأموي فاستخدمت الكتابة كجزء من الزخرفة على العمائر والمسكوكات والتحف. وفي ذلك العصر تم إعجام القرآن حيث كثر الخطأ في قراءته بعد دخول الأعاجم إلى الإسلام؛ فأوعز زياد بن أبيه والي البصرة آنذاك إلى أبى الأسود الدؤلي للقيام بتشكيله فتم له ذلك.
    وقد اعتمدت لغة القرآن (العربية) في البلاد المفتوحة وأصبح البعض منها يكتب لغته بحروف عربية كما في الهند وتركيا وإيران. وانتشر الخط في أرجاء البلاد الإسلامية وأصبحت له مدارس وأساليب، خاصة في بعض الأقاليم الإسلامية، ومن أشهر خطاطي العصر الأموي: ابن الهياج ومالك بن دينار وقطبة الذي يعزى إليه استخراج الأقلام الأربعة: الجليل، الطومار، الثلث والثلثين واشتقاق بعضهما من بعض.

    مدرسة بغداد

    إن ما قدمه العصر الأموي للكتابة العربية لا يقاس بغزارة عطاء المدرسة العباسية في هذا المضمار، فقد ازدهرت بغداد ووصلت عصرها الذهبي في العصر العباسي وأصبحت قبلة العلماء ورجال المعرفة والفن، واحتل الخطاطون المقام الرفيع فيها. ومن بغداد انتشرت أصول الخط البديع المنسوب، الذي تميز فيها بجماله ورونقه.
    ثم جاء بعد قطبة الضحاك بن عجلان الكاتب في زمن "أبو العباس" (أول الخلفاء العباسيين) الذي زاد على قطبة. ثم جاء بعده إسحاق بن حماد الكاتب في عصري المنصور والمهدي وكانا يخطان (الجليل) وهو الطومار أو قريب منه.
    وأخذ إبراهيم الشجري عن إسحاق الخط الجليل واخترع منه قلماً أخف منه أسماه (قلم الثلثين) ثم اخترع من الثلثين قلماً أسماه "الثلث". وأخوه يوسف الشجري الذي اخترع من الجليل خطاً في عصر المأمون سمي "الرياسي".
    وفي ذلك العصر أخذ الكتاب يتفاخرون بتحرير خطوطهم فظهر "الأحول المحرر الذي جعل الخط العراقي الذي كانت تكتب به المصاحف أنواعا منها قلم الطومار. ثم انتهت إجادة الخط وتحريره في القرن التاسع الميلادي إلى ابن مقلة وهو أبو علي محمد بن علي بن مقلة (وكان وزيراً في عصور المقتدر والقاهر والراضي) وإلى أخيه عبد الله الحسن، وقد كان والدهما خطاطاً.
    ولد ابن مقلة في بغداد سنة 889م وعاش فيها. كان ميالا للأدب واللغة وله إلمام واسع بالهندسة مما ساعده على تطوير خطه فهندس الحروف وأجاد في تحريرها، وعنه انتشر الخط في مشارق الأرض ومغاربها ووضع القوانين لكل حرف من حروف الخط العربي. وقد برع في نوع من الخط عرف بالدرج، كما أجاد أخوه خطا عرف بالنسخ.
    ومن تلاميذ ابن مقلة البارزين، محمد بن السمسماني ومحمد بن أسد الذي أخذ عنهما أبو الحسن علي بن هلال المعروف بابن البواب، وقد جمع ابن البواب خطوط ابن مقلة في النسخ والثلث اللذين قلبهما من الخط الكوفي ونقحهما وصححهما ووجههما فاستقام بفضله أسلوب ابن مقلة من كل الوجوه، وخلد اسمه. وقد عد أكبر كتاب الخط بعد ابن مقلة وإليه ينسب ابتداع الخط الريحاني، وأنشأ مدرسة للخط عملت حتى زمن ياقوت المستعصي آخر خطاطي المدرسة البغدادية. يعرف هذا الخطاط بقبلة الكتاب وهو الشيخ جمال الدين ياقوت المستعصمي وهو من مماليك الخليفة المستعصم آخر خلفاء بني العباس.
    لقد كان ياقوت خازناً بدار الكتب في المدرسة المستنصرية بإشراف المؤرخ الكبير ابن القوطي وكان يجتمع بالأدباء والعلماء والوزراء ونال تشجيعاً ورعاية من قبلهم. وبرع في تجويد الخط وهذب أوضاع الحروف وبلغ بالخط إلى أوج جماله والإبداع في تراكيبه. وكان لمدرسة بغداد بفضله السيادة في العالم الإسلامي حيث سعى الخطاطون إليها يقلدون خطوط المستعصمي ويسيرون على نهجه حتى ظهر الحافظ عثمان بن علي التركي فبرز ياقوت في كتابة النسخ. واشتهر المصحف المعروف باسمه مصحف حافظ عثمان. وتوفي المستعصمي في بغداد سنة 698هـ تاركاً أعمالا جليلة ومصاحف في غاية الروعة.
    وبعد الغزو المغولي سنة 1258 لبغداد وسقوطها على أيديهم انتهى دور هذه المدينة العظيمة في القيادة الحضارية الإسلامية فانتقلت مراكز النشاط العلمي والفني إلى أماكن أخرى، وكانت مصر وتركيا من المراكز التي اهتمت بتجويد الخط العربي بعد بغداد.
    </TD></TR>
    <TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; WIDTH: 85%; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom width="85%">[right]
    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" width="100%" colSpan=2>
    </TD></TR>
    <TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom>
    </TD>
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom>
    </TD></TR></TABLE>

    </TD></TR></TABLE>

    </TD></TR></TABLE>

    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0cm; mso-padding-alt: 7.5pt 18.8pt 2.5pt 18.8pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm">

    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0cm; mso-padding-alt: 7.5pt 18.8pt 2.5pt 18.8pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.75pt; WIDTH: 16%; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 3.75pt" vAlign=top rowSpan=2 width="16%">


    </TD>
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.75pt; WIDTH: 85%; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 3.75pt" vAlign=top width="85%">

    <TABLE style="WIDTH: 4.12%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="4%">

    <TR style="HEIGHT: 15pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; HEIGHT: 15pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0.75pt" vAlign=bottom>
    </TD></TR></TABLE>



    المدرسة المصرية:

    امتد تأثير مدرسة بغداد إلى مصر بحملها خطاط هو الحسن بن علي الجويني المعروف بالبغدادي وكان يلقب بفخر الكتاب.
    أن اقدم مصحف في مصر من جامع عمرو بن العاص كتب بالخط الكوفي على الرق وهو خال من الشكل والتنقيط. ومصحف آخر مكتوب على الرق أيضاً بقلم أبي سعيد الحسن البصري سنة 696م وهو مضبوط بالشكل على طريقة أبي الأسود الدؤلي.
    وتقدم الخط والزخرفة تقدما ملموساً في مصر في العصر الطولوني، فقد ذاعت شهرة الخطاط طبطب الذي كان يكتب بأسلوب معاصريه في العراق وخطاط آخر عرف بابن الكاتب.
    كما أن الخطوط العربية كانت تشكل أشرطة في الجوامع منذ هذا العصر كالموجودة في جامع ابن طولون واستمر استخدامها في العصر الفاطمي. ففي هذا العصر نافست مصر العراق في الإنتاجيات الفنية للخط والزخرفة وكان أصحاب الأقلام يتمتعون بحظوة كبيرة لدى الخليفة الفاطمي، ولا عجب فإن الدولة الفاطمية اهتمت بالترف والزينة حيث زينت القصور والمساجد والأثاث بالأعمال الخطية إلى جانب الزخرفة.
    واستمرت الخطوط في العصور الإسلامية في مصر تنفذ على الخشب وأدخلت الخطوط اللينة في تحشية الأعمال الخشبية رائعة التصميم التي تميزت بها.
    ومنذ أوائل القرن الثالث عشر للميلاد، بطل استخدام الخط الكوفي في كتابة المصاحف وحل محله النسخ المملوكي في مصر والخط النسخي الأتابكي في بلاد الجزيرة وآسيا الصغرى. وقد تأثرت مصر في العصر الأيوبي بمؤثرات سلجوقية، ومن أقدم هذه المؤثرات، الكتابات النسخية واحدة باسم محمود بن زنكي، وأخرى باسم صلاح الدين يوسف بالقدس.
    واستخدم المماليك أشكالا من الخطوط الكوفية للزخرفة كما هو موجود في مسجد الغوري والسلطان قلاوون ومدرسة السلطان حسن، ولكن كادت أن تنقرض منذ أواخر العصر المملوكي. كما استخدم المماليك الزخارف الخطية الهندسية وأكثروا من استخدامها في مبانيهم. واهتموا بالتأليف وتدوين المخطوطات وكان من مشاهير خطاطيهم شمس الدين بن أبي رقية محتسب الفسطاط. ووصل عندهم الخط المدور الذي استخدم في كتابة المخطوطات منزلة متطورة وخاصة في المصاحف. وما أحدثه التطور في الخط والزخرفة في عصر المماليك كان له أثره الفني في بلاد الشام والأندلس التي عبر عن طريقها إلى أوروبا.
    </TD></TR>
    <TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; WIDTH: 85%; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom width="85%">

    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" width="100%" colSpan=2>
    </TD></TR>
    <TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom>
    </TD>
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom>
    </TD></TR></TABLE>

    </TD></TR></TABLE>

    </TD></TR></TABLE>


    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0cm; mso-padding-alt: 7.5pt 18.8pt 2.5pt 18.8pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm">

    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0cm; mso-padding-alt: 7.5pt 18.8pt 2.5pt 18.8pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.75pt; WIDTH: 16%; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 3.75pt" vAlign=top rowSpan=2 width="16%">
    </TD>
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 3.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 3.75pt; WIDTH: 85%; PADDING-RIGHT: 3.75pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 3.75pt" vAlign=top width="85%">

    <TABLE style="WIDTH: 1.72%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="1%">

    <TR style="HEIGHT: 15pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; HEIGHT: 15pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0.75pt" vAlign=bottom>
    </TD></TR></TABLE>

    الخط في المغرب والأندلس

    إن الخط في هذا الجانب من البلاد الإسلامية يقسم من حيث وظيفته إلى: خط تذكاري وهو لا يختلف عن الخطوط التذكارية في الشرق الإسلامي، وخط التدوين والتحرير. واستخدم المغاربة نوعا منه أقرب ما يكون إلى الكوفي البسيط في أمورهم الدينية والقضائية. وعليه فقد نشأت للخط المغربي سلالتان: الأولى دينية والأخرى مدنية. والمدنية تفرعت منها سلالات محلية هي القيرواني والأندلسي والفاسي والسوداني.
    ويتميز الخط الفاسي باستدارة حروفه وهو الخط الذي تكتب به مراكش، والخط السوداني تمتاز حروفه بأنها غليظة وذات زوايا حادة وكبيرة وقد اشتق من الخط التكروني نسبة إلى مدينة تكرون السودانية ويستعمل حالياً في الحجاز ويسمى التمبكي.
    وفي تدوين القرآن استخدم الخط الكوفي المغربي وهو أقرب إلى الثلث والنسخ منه إلى الخط الكوفي المعروف. كما أن الخط المغربي المستدير أقرب إلى الخط الكوفي اليابس وذلك لأن المغرب العربي بقي طويلا يرى أن هذا الخط هو الخط العربي الأصيل، ويتميز بقلة الاستقامة في أصابعه وبحروفه المدورة ويبدو نحيفاً وليناً في مجموعه.
    وكتابات الأندلس منذ القرن الرابع الهجري تغلب عليها البساطة وإن استخدمت فيها بعض الزخارف التي عرفت في مصر قبل ذلك وبقيت كذلك حتى آخر عهد الأندلس بالكتابة الكوفية. وسمي الخط الأندلسي بالقرطبي أيضا وشكل حروفه مستديرة بعكس حروف الخط القيرواني التونسي المستطيلة، أما الخط الجزائري فهو ذو زوايا حادة وصعب القراءة.
    </TD></TR>
    <TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; WIDTH: 85%; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom width="85%">

    <TABLE style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR style="HEIGHT: 7.65pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; HEIGHT: 7.65pt; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" width="100%" colSpan=2>
    </TD></TR>
    <TR style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes">
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom>
    </TD>
    <td style="BORDER-BOTTOM: #ffffff; BORDER-LEFT: #ffffff; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-RIGHT: 0cm; BACKGROUND: #adadad; BORDER-TOP: #ffffff; BORDER-RIGHT: #ffffff; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=bottom>
    </TD></TR></TABLE>

    </TD></TR></TABLE>

    </TD></TR></TABLE>

    [/right]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:43 am