اضع بين يديكم طريقه تذهيب وزخرفه اللوحه الخطيه
ربما يحتاج لها بعض الاخوه
وفن التذهيب ظهر مكملا لفن الخط وذلك لاخراج اللوحه الخطيه فى ابهى حله
وفى بادىء الامر اسثخدم فن التذهيب فى المصحف الشريف
وذلك بعمل فواصل بين الايات والسور ورسم علامات للاجزاء والسجدات
وموضوع اليوم عن طريقه رسم زخارف وتذهيب للوحه خطيه
والزخارف المستخدمه لمدرستى مصر والشام والتى تمتاز بتحوير العناصر النباتيه
عكس المدرسه التركيه والفارسيه التى تعتمد على رسم الزهور والنباتات الطبيعيه
والبدايه
اولا
يتم تقسيم اقطار اللوحه رأسى وافقى كما هو موضح بالشكل
ربما يحتاج لها بعض الاخوه
وفن التذهيب ظهر مكملا لفن الخط وذلك لاخراج اللوحه الخطيه فى ابهى حله
وفى بادىء الامر اسثخدم فن التذهيب فى المصحف الشريف
وذلك بعمل فواصل بين الايات والسور ورسم علامات للاجزاء والسجدات
وموضوع اليوم عن طريقه رسم زخارف وتذهيب للوحه خطيه
والزخارف المستخدمه لمدرستى مصر والشام والتى تمتاز بتحوير العناصر النباتيه
عكس المدرسه التركيه والفارسيه التى تعتمد على رسم الزهور والنباتات الطبيعيه
والبدايه
اولا
يتم تقسيم اقطار اللوحه رأسى وافقى كما هو موضح بالشكل
- </LI>
-
ثانيا
تحديد المساحه الخاصه بالكتابه
وهو مايعرف بالنص او المتن- </LI>
</li>- </li>
ثالثا
تحديد فراغ حول النص
للتهويه بين النص والزخرفه
- رابعا
تحديد المساحه الخاصه بالزخرفه
وهى ماتعرف بالحواشى - </LI>
- خامسا
مساحه خاليه حول الزخرفه
وهو مايعرف بالهامش
وللهوامش فواثد عديده
نتحدث عنها تباعا ان شاء الله - سادسا تقسيم المحاور
الراسى والافقى
على النحو الموجود بالمرفق - سابعا تقسيم الشريط الزخرفى الى وحدات متساويه فى المساحه
مع مراعاه تقسيم وحده الى نصفين لابتكار نصف الوحده
وكذلك تحديد زاويه الشكل
او التقاء الراسى مع الافقى
لاختلافها فى التنفيذ - ثامنا
اختيار او ابتكار نصف الوحده وتنفيذها
بعد ذلك يتم تكرارها على المحور بالعكس بحيث تلتفى الفروع مع مثيلاتها
ويتم تكرار الوحده كامله فى بقيه الوحدات الفارغه لاستكمال الشريط الزخرفى - استكمل مع حضراتكم ان شاء الله طريقه التنفيذ وككيفه الالوان
كذلك الالوان المستخدمه فى المدارس المختلفه
</LI>