التراكيب الخطيه
قبل أن نتعرف على عناصر التركيب فى اللوحه الخطيه يجب أن نعرف أن هناك ثلاثة آراء فى هذا الشأن
ا<U>لرأى الأول
( مدرسة عبد الله الزهدى )
وهى الإهتمام بالجمال الفنى دون الإلتزام بترتيب النص القرآنى وذلك لحفظ الكثيرين من آيات القرآن الكريم حيث يقرأالمشاهد للوحه النص القرآنى من مجرد قراءة كلمه واحده فى النص
الرأى الثانى
(مدرسه الشيخ عبد العزيز الرفاعى)
وهى الإهتمام بالنص القرآنى.
لعدم حفظ الجميع للنصوص القرآنيه
الرأى الثالث
وقد أخذ به معظم مدارس الخط الحديث وهو الإهتمام بالنص القرآنى مع الشكل الجمالى أى محاولة الجمع بين المدرستين لإيجاد عمل فنى سهل القراءه ومراعياْ لأصول التراكيب الخطيه
[أسس التراكيب الخطيه
المحور
يجب أن تحتوى اللوحه الخطيه على محور فالمحور فى الشكل الهندسى يقسمه إلى قسمين متماثلين والمحور فى اللوحه الخطيه يجب أن يكون كاسه مثل (ق ن ر ة أوحرف لا أو عراقه ع ح أو إمتداد حرف مثل لــــــــــــ )
التكرار
بحيث يتم إختيار حروف مكرره فى يمين اللوحه وكذلك فى يسارها والبحث عن المتشابهات من الحروف لعمل تماثل وإتزان بين قسمى اللوحه الأيمن والأيسر
الايقاع
أن يكون ترديد وتكرار الحروف مقبولا من الناحيه الجماليه فإذا تم التكرار لحرف واحد أصبح الإيقاع بسيط أما إذا تم التكرار لأكثر من حرف فإن الإيقاع يصبح فى هذه الحاله إيقاع
التكوين
أن يعبر التكوين عن الغرض الذى تم من أجله تركيب النص والتكوين هنا هو الشكل العام الخارجى للنص القرآنى مثل كتابة بعض الآيات على أشكال تعبر عن النص مثل (وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) على شكل أبريق (والنجم إذاهوى ) على شكل نجم (وإن المساجد لله ) على شكل قبه (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) على شكل هدهد . وفى بعض الأحيان يختلف التكوين ويكون على شكل دائري أو بيضاوى فى حاله عدم قدره الخطاط على اخضاع البص للشكل المطلوب 0000
/ الكتله والفراغ
الكتله هى مساحه الكتابه (الحبر) والفراغ هو المساحه الخاليه من الكتابه والتشكيل
يجب أن يكون هناك إتزان بين الأبيض والأسود أو الكتابه والفراغ .
كما أنه يجب مراعاة الآتى حتى تكون اللوحه الخطيه عمل فنى جميل .
عدم تقديم حرف على حرف حتى يسهل قراءة النص وكذلك عدم تقديم كلمه على كلمه .
أن يكون لفظ الجلاله (إن وجد فى النص ) أعلى اللوحه فى المنتصف ولا يميل إلى أياْ من الجانبين .
عدم كثافة التشكيل على حساب توزيع الحروف .
عدم التزاحم بين الحروف مما يؤدى إلى الإخلال بالتوفيه والتحقيق للحروف وإعطاء كل حرف حيزه الذى يشغله من الفراغ حسب حجمه بالنسبه للحروف الأخرى
وهذه اللوحه للخطاط المصرى الكبير الاستاذ سعد حداد
اخترتها للتطبيق العملى
وارجو المعذره حيت ان اصل اللوحه لم يكن بالجوده المطلوبه من ناحيه التصوير
</U>قبل أن نتعرف على عناصر التركيب فى اللوحه الخطيه يجب أن نعرف أن هناك ثلاثة آراء فى هذا الشأن
ا<U>لرأى الأول
( مدرسة عبد الله الزهدى )
وهى الإهتمام بالجمال الفنى دون الإلتزام بترتيب النص القرآنى وذلك لحفظ الكثيرين من آيات القرآن الكريم حيث يقرأالمشاهد للوحه النص القرآنى من مجرد قراءة كلمه واحده فى النص
الرأى الثانى
(مدرسه الشيخ عبد العزيز الرفاعى)
وهى الإهتمام بالنص القرآنى.
لعدم حفظ الجميع للنصوص القرآنيه
الرأى الثالث
وقد أخذ به معظم مدارس الخط الحديث وهو الإهتمام بالنص القرآنى مع الشكل الجمالى أى محاولة الجمع بين المدرستين لإيجاد عمل فنى سهل القراءه ومراعياْ لأصول التراكيب الخطيه
[أسس التراكيب الخطيه
المحور
يجب أن تحتوى اللوحه الخطيه على محور فالمحور فى الشكل الهندسى يقسمه إلى قسمين متماثلين والمحور فى اللوحه الخطيه يجب أن يكون كاسه مثل (ق ن ر ة أوحرف لا أو عراقه ع ح أو إمتداد حرف مثل لــــــــــــ )
التكرار
بحيث يتم إختيار حروف مكرره فى يمين اللوحه وكذلك فى يسارها والبحث عن المتشابهات من الحروف لعمل تماثل وإتزان بين قسمى اللوحه الأيمن والأيسر
الايقاع
أن يكون ترديد وتكرار الحروف مقبولا من الناحيه الجماليه فإذا تم التكرار لحرف واحد أصبح الإيقاع بسيط أما إذا تم التكرار لأكثر من حرف فإن الإيقاع يصبح فى هذه الحاله إيقاع
التكوين
أن يعبر التكوين عن الغرض الذى تم من أجله تركيب النص والتكوين هنا هو الشكل العام الخارجى للنص القرآنى مثل كتابة بعض الآيات على أشكال تعبر عن النص مثل (وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) على شكل أبريق (والنجم إذاهوى ) على شكل نجم (وإن المساجد لله ) على شكل قبه (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) على شكل هدهد . وفى بعض الأحيان يختلف التكوين ويكون على شكل دائري أو بيضاوى فى حاله عدم قدره الخطاط على اخضاع البص للشكل المطلوب 0000
/ الكتله والفراغ
الكتله هى مساحه الكتابه (الحبر) والفراغ هو المساحه الخاليه من الكتابه والتشكيل
يجب أن يكون هناك إتزان بين الأبيض والأسود أو الكتابه والفراغ .
كما أنه يجب مراعاة الآتى حتى تكون اللوحه الخطيه عمل فنى جميل .
عدم تقديم حرف على حرف حتى يسهل قراءة النص وكذلك عدم تقديم كلمه على كلمه .
أن يكون لفظ الجلاله (إن وجد فى النص ) أعلى اللوحه فى المنتصف ولا يميل إلى أياْ من الجانبين .
عدم كثافة التشكيل على حساب توزيع الحروف .
عدم التزاحم بين الحروف مما يؤدى إلى الإخلال بالتوفيه والتحقيق للحروف وإعطاء كل حرف حيزه الذى يشغله من الفراغ حسب حجمه بالنسبه للحروف الأخرى
وهذه اللوحه للخطاط المصرى الكبير الاستاذ سعد حداد
اخترتها للتطبيق العملى
وارجو المعذره حيت ان اصل اللوحه لم يكن بالجوده المطلوبه من ناحيه التصوير
- المحور
اختار الاستاذ حداد حرف لام الف كمحور ارتكاز للوحه قسم به اللوحه الى قسمين متماثلين
وامتداد الاف فى المنتصف لتأكيد ذلك - التكرار
وهو هنا اوجد نوع من الاتزان والتماثل فى العمل - الايقاع
نظرا لتكرار اكثر من حرف
فالايقاع هنا مركب وليس بسيط - التكوين
اخذ الشكل البيضاوى
بعيدا عن معنى النص القرانى - الكتله والفراغ
اعتقد ان الاستاذ سعد حدد وفق فى تكوين علاقه جيده بين الكتله والفراغ او الشكل والارضيه او الابيض والاسود
ولقد قمت بفصل التشكيل لاعجابى بالكتابه بدون التشكيل وما تمثله من راحه لعين المشاهد
وكلنا يعلم ان الثلث بدون تشكيل بفقد الكثير من رونقه وجماله