[size=18]red]تعريفات
1- المباخر
والمفرد مبخره وهو إسم يطلق على النهايات العليا لبعض المآذن
2-الطبق النجمى
هو وحده زخرفيه إزدهرت فى العصر المملوكى وهى عباره عن ترس (دائرة مسننه ) يحيط بها صف من اللوزات مكونه دائره يليها إلى الخارج دائره أكبر مكونه من وحدات تشبه ثمار اللوز ولكن أكبر من الأولى فى الحجم يطلق عليها إسم كندات
3- الأرابيسك
كلمه أجنبيه أطلقت على وحدة زخرفيه إشتهر بها الفنان العربى وهى عبارة عن ورقتين نباتيتين ترسم إحداهما على إستقامتها والأخرى بها بعض الإلتفاف ..... وقد عمت الكلمه , خطأ , على كل ما هو زخرفه إسلا ميه , وخاصة شغل خشب الخرط .
4- خورنقات
مفردها خورنق وهو عباره عن فجوه بالجدار لوضع الإضاءه (مسارج ,شموع ) ثم إستخدمت هذه الخورنقات فى حواصل المدارس المملوكيه ليضع فيها الطلاب كتبهم ومستلزماتهم ثم تعدد إستخدام هذه الخورنقات لوضع الزهريات وغيرها كما أدخل عليها الفنان بعض الزخارف كالعقود العاديه أو المصممه على شكل حدوة الحصان أو المفصصه ليضفى عليها الشكل الجمالى .
5- التكفيت
أسلوب إستخدم لزخرفة معدن آخر أكثر قيمه , حيث يقوم الفنان بوضع الرسوم المراد تنفيذها على الإناء أو الأجزاء المعدنيه , ثم يقوم بحفر الرسوم وعمل مجار لها بالعمق المطلوب , ويقوم بتشكيل المعدن الآخر على شكل أسلاك بالسمك المناسب ثم يضعها فى المجارى المحفوره , وبالطرق عليها يتم إبراز الزخرفه المطلوبه .
6- المفروكه
زخرفه تنفذ على الخشب وهى عباره عن شكل مربعات أو معينات يخرج من كل ضلع إمتداد من جهه واحده فقط فتبدو بشكل مروحى .
7- الصرما
أسلوب زخرفه ينفذ بخيوط مذهبه أو مفضضه وأحياناْ تنفذ بأسلاك الذهب والفضه أو الفضه المذهبه على قماش من القطيفه فى الغالب مكونه زخارف أوكتابات بالبارز .
8- دار الكسوه
كان فى مصر دار خاصة سميت ( دار الكسوه ) مهمتها طول العام القيام بصنع كسوة الكعبه من الحرير والكتان والقطن وغيرها من الأنسجه ثم تنزيل الكتابات القرآنيه عليها بشكل الصرما . وكانت الكتابات تنفذ أحياناْ بالفضه والفضه المذهبه وفى الموعد المحدد يجهز المحمل وكانت مصر تحتفل إحتفالا كبيرا بخروج المحمل إلى الأراضى الحجازيه وبه الكسوه والخيرات الكثيره من مصر لسكان الحجاز وحجاج بيت الله الحرام وبعد أن تصل الكسوه إلى الكعبه المشرفه يتم خلع الكسوه القديمه عنها ثم يجرى غسل الكعبه ووضع الكسوه الجديده , ثم تقسم الكسوه القديمه إلى قطع صغيره ويتم توزيعها على كبار الشخصيات من الحجيج وعلى الملوك والأمراء للإحتفاظ بها للبترك .
9- الروكوكو
أسلوب فنى نقله الأتراك من أوربا وأضافوا عليه حتى يتمشى مع المعتقد السائد بينهم بضرورة خلو الزخارف والصور من رسوم الكائنات الحيه ,لأن ظهورها يعد مكروها فى الإسلام .
10- الطغراء
أو الطره عباره عن عن التوقيع أو الإمضاء بأسلوب زخرفى إشتهرت به الدوله العثمانيه ,فعندما يعتلى أحد السلاطين كرسى الحكم كان لأحد الخطاطين يصمم له توقيع وبه إسمه ألقابه الرسميه ,بشكل زخرفى فإذا أعجب به السلطان يتم تنفيذه على أختامه ويوضع على العمله وعلى المنشآت التى تشيد فى عصره
وكانت تسمى البخوشه وهو نوع من أنواع الخنافس وكانت
تكتب بطريقة الحروف الأولى واضحه وهى القاعده وتندفع
ملحقاتها إلى أعلى غير مقروره ويكون الخط العمودى
منهوشاْ بخصلات تسقط بسرعه فوق الخط المستقيم
لتكون شكلا لطائر وهمى
11- الرنوك
عباره عن شاره تدك على قطيفه ويشبه الختم المخصوص أو شعار لملك أو دوله يحمل رسماْ مميزاً
يدل على صاحبه مثل ( النسر الأحمر لصلاح الدين )
12- الشفتشى
أسلوب لصناعة الأوانى بشكل زخرفى يتم بواسطة أسلاك الذهب أو الفضه أو النحاس بحيث تشبه الشبكه ويمكن تشكيلها على هيئة زهور أو فراشات أو طيور وكانت تستخدم كتلبيسه لفناجين القهوه على وجه الخصوص وأحياناً للأحزمه أو لصناعة التحف
13- شبابيك القلل
وهى المكان الذى يقع بين جسم القله ورقبتها (الزور ) وقد برع الفنان فى عمل ثقوب داخليه بغرض أنها تسمح بدخول الهواء حتى يصير خروج الماء سهلاً, وقد إستخدم فى تلك الزخارف كتابات كوفيه أو رسومات خياليه وهى زخارف تشبه الدانتيلا
14- المنمنمه
بدأت فى الفن الفرسى وانتقلت إلى تركيا والعراق وسوريا ونادره فى بقية الأقطار العربيه , ومعنى المنمنمه هو النوافق الموجود بين النص والمخطوط وبيت تزيينات الصفحات وهى عباره عن رسومات حيوانيه أو نباتيه مختلفه يغلب فيها اللون الذهبى والفضى وهناك أيضاً عناصر زهريه متعددة الألوان ترافق الفضاءات الخارجيه .
15- الفسيفساء
عباره عن بلاطات صغيرة الحجم والألوان يتم تجميعها متجاوره لتعمل تكوين زخرفى يحتوى على عناصر نباتيه أو طبيعيه وقد تخلو تلك الزخارف من الأشكال الحيوانيه والآدميه