توفيق حجازى

تم إنشاء موقع الفنان الأستاذ / توفيق حجازي إهداء من حمام مسعد
اجمل التهانى وارق الامانى للعضوه عاشقه الضاد بمناسبه الخطوبه السعيده
بدء دورات الخط العربى بقر الجمعيه

    دائره الالوان

    شاطر
    avatar
    توفيق حجازى
    Admin

    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 57

    دائره الالوان

    مُساهمة  توفيق حجازى في الثلاثاء يونيو 29, 2010 5:33 pm

    واللوحه تحتوى على الالوان الاساسيه الثلاث
    والدرجات عن الفاتح بالابيض والغامق بالاسود
    والدائره تحتوى على264 درجه لونيه
    والى حضراتكم بعض المعلومات
    مفاهيم اساسية:

    الالوان الاساسية:هى اصل الالوان جميعا وهى ثلاثة:الاحمرلازرق-الاصفر و سميت بالالوان الاساسية لانه لا يمكن استنباطها من الالوان الاخرى

    الالوان الثنائية:نحصل عليها اذا مزجنا لونين اصليين بنسب متساوية نتج لون ثالث هو ما نطلق عليه لون ثنائى و بهذه الطريقة نحصل على ثلاثة الوان ثنائية هى الاخضر -البنفسجى-البرتقالى و الالوان الاساسية مع الالوان الثنائية هى الالوان التى يطلق عليها الالوان الستة القياسية

    يمزج كل لون اساسى مع مايجاوره من اللون الثنائى ينتج ستة الوان ثنائية متوسطة و هى :
    اخضر مصفر-اخضر مزرق-بنفسجى مزرق-بنفسجى محمر-برتقالى محمر-برتقالى مصفر

    و تسمى الالوان الثنائية الناتجة حسب اللون الاكثر وضوحا فى المخلوط فاذا مزجنا (احمر+احمر+اصفر)نتج البرتقالى المحمر لان الاحمر اكثر و ضوحا و هكذا

    الالوان الساخنة و الباردة و تاثيراتها:

    الالوان الساخنة: تتضمن الاحمر و الاصفر و البرتقالى و قد سميت بالالوان الساخنة او الدافئة لانها تذكرنا بالوان النار و الدم و هى مصدر للدفئ

    اما الالوان الباردة: فتشمل الازرق و الاخضر و البنفسجى و قد سميت بالباردة لانها تتفق مع لون السماء و الماء و هما مبعث البرودة

    ان من اهم التاثيرات للالوان الباردة و الساخنة فى التصميم او التكوين انها تلعب دورا كبيرا فى الاحساس بالعمق فالالوان الحمراء و الصفراء و البرتقالية كالوان ساخنة لها دلالة فى التصميمات او التكوينات بانها تظهر اقرب الى المشاهد واكثر تقدما من الالوان البارد.


    الالوان المتكاملة: هى الالوان المتقابلة مع اللون الاساسى على دائرة الالوان.
    فاللون الاحمر الاساسى يقابله و يكمله اللون الاخضر الذى يتكون من مزج اللونين الاساسيين الاخرين و هما الازرق+الاصفر.



    و فيما يلى بعض الاسس التى تفيد عند استخدام الالوان او اختيارها:

    اللون الاحمر يزيد تقدما او بروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الاخضر

    اللون الاصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل و هو البنفسجى

    كما ان تاثيرات الالوان الدافئة فى التكوين او التصميم انها تظهر اكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث انها لها صفة الانتشار البصرى.
    اما الالوان الباردة فتظهر اقل مساحة من مساحتها الحقيقية حيث انها لها صفة التقلص.

    الالوان المحايدة:
    هى الابيض و الاسود و الرماديات العديدة التى تستنبط من مزج الابيض و الاسود و الرماديات التى تستنبط من مزج الالوان الاساسية الثلاثة و يهتم الفنان و المصمم بالالوان الحيادية اهتماما بالغا فالالوان الحيادية تعالج كثيرا من المشاكل الفنية فى التكوين او التصميم حيث ان خواصها تتمثل فى:
    *انها غير متواجدة على الدائرة اللونية.
    *تعتبر لا لون لها.
    *دائما تتوافق مع اى مجموعة لونية.





    _________________
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين


    التوقيع مهداه من الاستاذ العراقى الكبير الخطاط جاسم النجفى
    avatar
    توفيق حجازى
    Admin

    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 57

    رد: دائره الالوان

    مُساهمة  توفيق حجازى في الثلاثاء يونيو 29, 2010 5:36 pm

    من التراث التركى مايفيد الموضوع
    وكيفيه استخدام تدريج اللون الاصفر مع الاحمر بدرجه البرتقالى
    ايضا العلاقه الجيده بين اللونين فى الكتابه مع الازرق الالترامين ( الزهرى ) فى الارضيه مع وجود اللون الابيض كلون محايد يأتى مع جميع الالوان





    _________________
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين


    التوقيع مهداه من الاستاذ العراقى الكبير الخطاط جاسم النجفى
    avatar
    توفيق حجازى
    Admin

    عدد المساهمات : 682
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 57

    رد: دائره الالوان

    مُساهمة  توفيق حجازى في الثلاثاء يونيو 29, 2010 5:39 pm

    اما بخصوص مزج الالوان
    الحديث هنا عن الالوان الجواش
    ينم خلطها بالماء
    ويفضل الماء المقطر عن مياه الصنبور والتى تحتوى فى الغالب على معادن قد تؤثر على اللون
    ويتم المزج باضافه اللون الغامق على الفاتح للحصول على الدرجه المطلوبه
    يتم تقليب اللون جيدا حتى يمتزجا
    ولمعرفه جوده اللون
    بتم اجراء اختبار النقطه المعلقه
    وهى ان تقوم بتقليب اللون بالفرشاه ورفعها من البلته
    يتساقط منها من 3 الى4 نقاط ويبقى بسن الفرشاه نقطه معلقه.......الللون جيد
    ايضا تظهر جوده اللون فى عدم ظهور اثر للفرشاه
    وللحديث بقيه




    _________________
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين


    التوقيع مهداه من الاستاذ العراقى الكبير الخطاط جاسم النجفى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 2:12 am