توفيق حجازى

تم إنشاء موقع الفنان الأستاذ / توفيق حجازي إهداء من حمام مسعد
اجمل التهانى وارق الامانى للعضوه عاشقه الضاد بمناسبه الخطوبه السعيده
بدء دورات الخط العربى بقر الجمعيه

    طريقه مزج الالوان

    شاطر

    توفيق حجازى
    Admin

    عدد المساهمات: 681
    تاريخ التسجيل: 04/05/2010
    العمر: 54

    طريقه مزج الالوان

    مُساهمة  توفيق حجازى في الخميس يونيو 03, 2010 4:51 pm

    طريقة مزج (الجواش)
    إلى القوام المضبوط.


    أهــم وأول شـــئ يجـــب أن تتعـــلمه عن الجــواش هـــو كـــيف يتم مــزج اللــون إلى القوام المضبوط.
    فـــمعظم المشاكل التي يــمكن أن تـــظــهر فـــي ألـــوان الـــجــواش من التقشير والتشقق وجفاف الألوان
    بطــريقة غير متعــادلة الكثافة يمــكن أن تــرجع إلــى طــريقة تخفيف اللــون غـير المضبوط،ونحن نعلم
    أن وضع طبقات من اللوان أكثر من اللازم يمكن أن تنفصل وتعطي تأثير الحبيبات.
    واستـــعمــال الماء العــسر يمكن أن يكون سببا في النتائج غــير المقصودة حيـث أنها تحتوي على أملاح
    كيميائية يمكن أن تغير الألوان أو تيبب انفــصال الألوان.ومــع أن مـاء الصنبور يمكن استعماله في غسل
    فرش الرسم إلا أنه لابد من استعمال الماء المقطر عند مزج الألوان.ويسبب سرعة جفاف ألوان الجواش
    فلابد من إضافة مادة مرطبة مثل ox gall إلى الماء المستعمل في إذابة اللون.
    ويضاف حوالي 12 نقطة من هذا المركب إلى كل كوب من الماء المقطر.

    وعملية مزج الجواش إلى القوام المضبوط تكون دائما عملية صعبة،فكثافة الألــوان داخــل أنبوبة الجواش
    تتغير من لون إلى آخر ومن مصنع إلى آخر،أما اليوم فإن ألوان الأنابيب أصبحت أكــثر نعومة ومتجانسة
    في تركيبها عما كانت عليه من ذي قبل من عدة سنوات.

    وعلى غير طريقة استعمال الألوان الزيتية،نجــد أن ألــوان الجــواش لــم يقصــد فــي صنعها أن تستعمل من
    الأنبوبة مباشرة دون تخفيفها وعلى غير الألوان المائية،فالألوان الجواش لم تصنع لتخفف بحيث تكون شفافة
    ولكن في معظم الأحيان يجب أن تستفيد من ميزة الجواش في طبيعته المعتمة.

    وأبسط طريقة لتحديد ماإذا كانت ألوانك مخففه بالقدر المضبوط هي أن تــلاحظ ظــهور أثـار لمسات الفرشاة أو
    ظهور ملمس زائد أوعروق داكنه لامعة بعد جفافها،إذا كان الأمر كذلك فألوانك لم تخفف بدرجة كافية.فالجواش
    يجب تطبيقه كدهان سائل وليس كعجينة،ويجب أن يماثل سيولة الطلاء الجداري في كثافته وقوة تغطيته.
    والبداية الناجحة لمزج الجواش تكون بمزج جزئين من الماء مع جزء واحد من اللوان،وعندما يخفف اللون بالشكل
    المضبوط تجد أنه ينساب بنعومة مع درجة كافية مــن الإعتام بحيث تجعل الألــوان الفاتــحة تغطي الألوان الداكنة
    وبالطبع تغطي الألوان الداكنة الألوان الفاتحة.



    [b]ولا يختلف مزج الالوان الزيتيه عن المائيه و ايضا الغواش وحتى الالوان
    الخشبية فالنتيجه واحده ..
    فلنبدأ ...
    اولا :
    فلنتعرف على الالوان الاساسيه :
    وهي اللون الاحمر – اللون الازرقاللون الاصفر.

    و الان مزج الالوان :
    اذا مزجنا اللون الاحمر + اللون الاصفر = يتكون لنا اللون البرتقالي .
    اذا مزجنا اللون الاحمر + اللون الازرق = يتكون لنا اللون البنفسجي .
    اذا مزجنا اللون الازرق + اللون الاصفر = يتكون لنا اللون الاخضر

    فعند مزجنا للالوان الاساسيه مع بعضها البعض تتكون لنا الالوان الثانويه :
    وهي اللون الاخضر – اللون البرتقالي – اللون البنفسجي

    وهناك ايضا ما يسمى بالالوان المحايدة و هما اللونان :
    الابيض والاسود , و عند مزجهم مع بعضهم البعض يتكون لنا اللون الرمادي.

    وهناك ايضا الوان اخرى نستطيع استخراجهم عند مزج بعض الالوان مع بعضها مثل:
    اللون الاخضر + اللون الازرق = يتكون لنا اللون الاخضر المزرق ( التركواز).
    اللون الاخضر + اللون الاحمر = يتكون لنا اللون البني .
    اللون الاخضر + اللون الاصفر = يتكون اللون الاخضر المصفر (اخضر فاتح مائل الى الاصفرار(.
    اللون الاصفر + اللون البنفسجي= اللون الاوكر (الكركمي(.

    [/b]


    _________________
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين


    التوقيع مهداه من الاستاذ العراقى الكبير الخطاط جاسم النجفى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 27, 2014 3:29 am