الحفر على الخشب
هو احد الفنون التطبيقيه التى برع فيها الفنان المسلم عوضا عن فن نحت التماثيل
ظهر بدايه فى عصر بنى اميه واستمر حتى وقتنا الحالى
استخدم الفنان المسلم جميع انواع الاخشاب وزاد على ذلك انه تركها بطبيعتها اللونيه لتعطى جمالا اخاذ
وتعرفون ان الخشب حباه الله بألوان قمه فى الابداع
فمنه الابيض والاسود والاحمر والمعرق والمفجر وغيرها
فقط اعطاها طبقه من لون شفاف للمحافظه عليها من عوامل التعريه
صنع المحاريب والمنابر والكراسى والدكك وغيرها
وقام بالكتابه عليها بنظام الحفر البارز او الغائر وهو مايعرف حاليا ب ( الاويما )
وهذا النموذج لوحه من الخشب بنظام الحفر البارز
اى الحروف بارزه والارضيه غائره
والكتابه للخطاط الكبير
محمدشوقى
وهذه الطريقه فى الكتابه تعرف بالحروف المولده
اى توالد الحروف من بعضها
ونص الكتابه
روى الحسن عن ابى الحسن عن جد الحسن ان احسن الحسن الخلق الحسن
صدق رسول الله
والذى قام بالحفر الفنان نائل اركنال
هو احد الفنون التطبيقيه التى برع فيها الفنان المسلم عوضا عن فن نحت التماثيل
ظهر بدايه فى عصر بنى اميه واستمر حتى وقتنا الحالى
استخدم الفنان المسلم جميع انواع الاخشاب وزاد على ذلك انه تركها بطبيعتها اللونيه لتعطى جمالا اخاذ
وتعرفون ان الخشب حباه الله بألوان قمه فى الابداع
فمنه الابيض والاسود والاحمر والمعرق والمفجر وغيرها
فقط اعطاها طبقه من لون شفاف للمحافظه عليها من عوامل التعريه
صنع المحاريب والمنابر والكراسى والدكك وغيرها
وقام بالكتابه عليها بنظام الحفر البارز او الغائر وهو مايعرف حاليا ب ( الاويما )
وهذا النموذج لوحه من الخشب بنظام الحفر البارز
اى الحروف بارزه والارضيه غائره
والكتابه للخطاط الكبير
محمدشوقى
وهذه الطريقه فى الكتابه تعرف بالحروف المولده
اى توالد الحروف من بعضها
ونص الكتابه
روى الحسن عن ابى الحسن عن جد الحسن ان احسن الحسن الخلق الحسن
صدق رسول الله
والذى قام بالحفر الفنان نائل اركنال